الصحة والطب

الاكتئاب النفسي العلاج والاعراض والاسباب ومراحلة من المتوسط إلى النوبات الكبرى

تمت الكتابة بواسطة إبراهيم السيد

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2022-12-24
الاكتئاب النفسي العلاج والاعراض والاسباب ومراحلة من المتوسط إلى النوبات الكبرى

 إذا كنت تشعر بالإحباط وعدم الاهتمام فالحياة ولا تود الخروج من المنزل او حتى غرفتك ، فأنت لست وحدك. يواجه ملايين الأشخاص حول العالم اكتئابًا نفسيًا كل يوم . في هذه المقال سوف نسلط الضوء وسنتكشف أسباب الاكتئاب وطرق علاجة وكيف تعلم انك مصاب بالإكتئاب او مجرد حزن عابر ونقدم نصائح مفيدة حول كيفية التعامل معه. 

مفهوم الاكتئاب

الاكتئاب النفسي هو اضطراب في الصحة العقلية يؤثر على مزاج الفرد وأفكاره وسلوكه وسلامته العامة. يتميز بمشاعر الحزن المستمرة وتدني قيمة الذات، وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كان يتتمتع بها الشخص من قبل، والتعب المستمر أو انخفاض مستويات الطاقة، والتغيرات في الشهية أو الوزن من زيادة او نقصان ، واضطرابات النوم، وصعوبة التركيز أو اتخاذ القرارات، وأفكار في الموت أو الإنتحار . يمكن أن يتداخل مع الأداء اليومي ويسبب ضائقة للأفراد الذين يعانون منه.
ويشير  المسح الوطني السعودي للصحة النفسية ان  اضطرابات الصحة النفسية الأكرث شيوعا في المملكة هي: اضطراب قلق الانفصال, اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة, اضطراب الإكتئاب الرئيسي, الرهاب الاجتماعي, اضطراب الوسواس القهري ويشكل نسبة اضطرابات الإكتئاب لدى السعوديين 6.0% ( المسح الوطني السعودي للصحة النفسية)


 

ومن المهم لأي شخص يعاني من الاكتئاب أن يطلب المساعدة في أسرع وقت ممكن. تشمل خيارات العلاج العلاج النفسي وإدارة الأدوية وتغيير نمط الحياة مثل تعديلات النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتقنيات الحد من الإجهاد مثل اليوجا أو ممارسات التأمل. سيساعدك العمل مع أخصائي صحة نفسية مؤهل في تحديد أفضل خطة لحالتك الفريدة لضمان أفضل نتيجة ممكنة للتعافي.

انواع الاكتئاب النفسي

هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب مثل

  • الاضطراب الاكتئابي الرئيسي (MDD)
  • الاكتئابي المستمر (PDD).
  • الاضطراب ثنائي القطب (BD).
  • اكتئاب ما بعد الولادة (PPD)
  • الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).
  • نبوبات الإكتئاب الكبرى .

قد تختلف العلامات والأعراض من كل نوع بشكل طفيف ولكنها كلها تنطوي على مزاج متدني مع ضعف كبير في الأداء .

التعرف على أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو مشكلة صحية عقلية قد تكون خطيرة يمكن أن تؤثر على أي شخص، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الخلفية. يتميز بمشاعر مستمرة من الحزن واليأس ويمكن أن يتداخل مع حياتك اليومية. إن معرفة علامات الاكتئاب وأعراضه هي الخطوة الأولى للحصول على المساعدة وتشمل الاعراض الشائعة :

  1. الشعور بالحزن أو الفراغ.
  2. انخفاض احترام الذات.
  3. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.
  4. الشعور بالتعب أو قلة الطاقة.
  5. صعوبة في التركيز.
  6. تغيرات في الشهية أو الوزن.
  7. النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا.
  8. الإثارة والأرق والتهيج.
  9. الشعور بعدم القيمة أو بالذنب.
  10. أفكار الموت أو الانتحار.


 

وعلى الرغم من أن الاكتئاب يختلف باختلاف كل شخص، إلا أن بعض الأشخاص قد لا يتعرفون على الاعراض حتى تصبح أكثر حدة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض لفترة طويلة من الوقت (أسبوعان فأكثر )، فمن المهم طلب المساعدة من طبيب نفسي أو معالج متخصص في علاج الاكتئاب.
باستخدام خطة العلاج الصحيحة، يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب تعلم كيفية إدارة أعراضهم والعيش في حياة صحية نفسية .

ماهي اسباب الاكتئاب

الاكتئاب ليس له سبب واحد اوسبب معين حيث يمكن أن يحدث بسبب أزمة في الحياة أو مرض جسدي أو أي شيء آخر - ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بدون سبب محدد. ويعتقد العلماء أن عدة عوامل يمكن أن تسهم في الاكتئاب:

 

  • الصدمة . عندما يعاني الناس من الصدمة في سن مبكرة ، يمكن أن يتسبب ذلك في تغييرات طويلة المدى في كيفية استجابة أدمغتهم للخوف والتوتر. قد تؤدي هذه التغييرات إلى الاكتئاب.
  • اسباب الاكتئاب الوراثة . تميل اضطرابات المزاج ، مثل الاكتئاب ، إلى الانتشار في العائلات وممكن ان تحدث للأبناء من احد الوالدين .
  • نقص بعض الفيتامينات في الجسم. تشير دراسات أن نقص فيتامين د يمكن ان يسبب الاكتئاب .
  • ظروف الحياة . تؤثر الحالة الاجتماعية ، وتغيرات العلاقة ، والمكانة المالية ومكان حياة الشخص على ما إذا كان الشخص مصابًا بالاكتئاب.
  • تغييرات الدماغ . أظهرت دراسات التصوير أن الفص الجبهي للدماغ يصبح أقل نشاطًا عندما يصاب الشخص بالاكتئاب. يرتبط الاكتئاب أيضًا بالتغيرات في كيفية استجابة الغدة النخامية وما تحتها لتحفيز الهرمونات.
  • تعاطي المخدرات والكحول . يتعرض البالغون المصابون باضطراب تعاطي المخدرات لخطر أكبر للإصابة بنوبة اكتئاب شديدة. تتطلب الاضطرابات المتزامنة علاجًا منسقًا لكلتا الحالتين ، حيث يمكن أن تؤدي الكحول إلى تفاقم أعراض الاكتئاب.
  • حالات طبية أخرى . الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات النوم والأمراض الطبية والألم المزمن والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. يمكن لبعض المتلازمات الطبية (مثل قصور الغدة الدرقية) أن تحاكي اضطراب الاكتئاب. يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا أعراض الاكتئاب. (المصدر)

ادوية وعلاج الاكتئاب

هنالك طرق كثيرة لعلاج الآكتئاب وتختلف طريقة العلاج من شخص إلى آخر ونبدأ بالطريقة الاكثر تداول وهي العلاج بالأدوية العلاجية والتي من الممكن ان يصرفها لك الطبيب المختصص
مثبطات امتصاص السيروتونين الإنتقائية
تعد مثبطات استرداد السروتونين الإنتقائية من الأدوية المضادة للإكتئاب التي يتم وصفها بشكل أكثر شيوعاً وتعتبر آثارها الجانبية قليلة وتعمل على توفير المزيد من الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ ( SSRI ).
مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربيفرين
تعالج مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربيفرين بواسطة زيادة الناقلات العصبية لهرمون السيرتونين والنورادرينالين في الدماع .
مضادات الإكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات
تعمل مضادات الإكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات على علاج ووزن لهرمون السيرتونين والنورادرينالين .
مضادات الإكتئاب غير النمطية
يمكن ان تعالج هذه الأدوية في زيادة مستويات هرمون الدوبامين والنورادرلين في دماغك .

العلاج النفسي

ويكون غالباً بدون أدوية علاجية بل يكون بواسطة معالج نفسي يعمل على تعليمك لمهارات التعامل مع المشاعر السلبية والإستفادة من جلاسات العلاج الأسرية أو الإجتماعية

العلاج السلوكي المعرفي
يعمل المعالج بالعلاج السلوكي المعرفي على الكشف عن أنماط التفكير غير الصحية وتحديد كيف يمكن ان تسبب ردود فعل ومعتقدات ضارة عن نفسك .
وقد يكلفك المعالج الخاص بك بأعمال منزلية تتدرب من خلالها على إستبدال الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية (المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية).

العلاج السلوكي الجدلي
يشبه إلى حد ما العلاج المعرفي لكن يركز بشكل خاص على التحثث من الصحة او قبول الافكار والمشاعر والسلوكيات غير المريحة بدلاً من محاربتها .
حيث انه يمكن من خلال التصالح مع أفكارك أو عواطفك الضارة يمكنك قبول ان التغيير ممكن ووضع خطة للتعافي منها .

العلاج النفسي الديناميكي
يعتبر شكل من اشكال العلاج بالكلام وهو مصمم لمساعدة على فهم حياتك اليومية والتعامل معها بشكل افضل ، وأن واقعك الحالي يتشكل من خلال طفولتك اللاواعية .
وفي هذا النوع من العلاج يساعدك على معالجة تفكيرك في الطفولة وخبراتك وفحصها لمساعدتك على فهم حياتك والتعامل معها .

العلاج بالضوء
يمكن أن يساعد التعرض للضوء الأبيض في تنظيم حالتك المزاجية وتحسين أعراض الاكتئاب ويشيع إستخدام هذا العلاج في الاكتئاب الموسمي (مقاومة اكتئاب الشتاء عبر ضوء المصابيح).

العلاج بالصدمات الكهربائية
هذا العلاج من الممكن ان يكون الأصعب بين جميع الخيارات ولكن مع تقدم الأبحاث في العلاج بالصدمات الكهربائية أصبح اكثر أماناً ويفيد في حال لم تنجح أي من الطرق العلاجية البديلة وعدم وجود فائدة لأدوية الاكتئاب.
وتكون طريقته بوضع المريض على سرير وتخديره كلياً لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق وسيضع أخصائي الرعاية الصحية وسادة تحت الرأس ومناطق معينة بالجسم بعد ذلك يتم توصيل اربعة اسلاك بالرأس ثم يتم التوصيل بنبضات كهربائية قصيرة لبضع ثواني ويستيقظ المريض بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق .

علاج الآكتئاب بطرق طبيعية

ممارسة الرياضة
اجعل من روتين يومك ممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة من 3 إلى 6 ايام في الإسبوع حيث تعمل على زيادة انتاج الجسم للإندوروفين وهو هرمون يعمل على تحسين المزاج .

تجنب الكحول والمخدرات
اثبتت الكثير من الدراسات أن هنالك علاقة وثيقة بين إدمان الكحول والمخدرات والإكتئاب النفسي .

الاعتناء بالنفس
من خلال الإعتناء بنفسك واخذ قسط كافي من النوم يومياًَ وعدم إرهاق نفسك بالعمل لساعات طويلة وتجنب التوتر يمكن لذلك ان يحسن من مزاجك بصورة عامة.

احصل على المساعدة للاكتئاب

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك. إذا كنت تعاني من أي من علامات وأعراض الاكتئاب، فمن المهم طلب المساعدة المتخصصة في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يساعدك التحدث إلى طبيب مؤهل أو أخصائي صحة عقلية في العثور على العلاج المناسب والدعم لاحتياجاتك الفردية.

يمكن لطبيبك العام تقديم تقييم أولي وإحالتك إلى أخصائي الصحة العقلية إذا لزم الأمر.

  • قد يتضمن ذلك زيارة طبيب نفسي أو طبيب نفسي أو مستشار يمكنه تقديم علاجات محددة مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو الأدوية.
  • من المهم أيضًا أن تعتني بنفسك عن طريق إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول أطعمة مغذية وممارسة الرياضة بانتظام.

يمكن أن تحدث هذه الخطوات البسيطة فرقًا كبيرًا في ما تشعر به.

لا تخف من طلب المساعدة إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من الاكتئاب - فمع الدعم المناسب، يمكنك التغلب عليه .

إقرأ أيضاً

كم عدد صرافات مصرف الراجحي

لمعرفة عدد أجهزة الصراف الآلي لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، يتساءل الكثير من المواطنين والمواطنات عن عدد أجهزة الصراف الآلي الموجودة. قامت إدارة البنك بإطلاقها لتقديم الخدمة لجميع العملاء...

إقرا المزيد

جرثومة المعدة الاسباب والعلاج والوقاية

جرثومة المعدة، والمعروفة أيضًا باسم التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص. يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال وآلام في البطن. إذا كنت تتساءل عن كيفية حماية نفسك من ج...

إقرا المزيد

استخراج تاشيرة سائق خاص مساند

طباعة التأشيرة من مساند حيث يعتبر مساند هو البوابة الخاصة المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لاستقدام العمالة المنزلية سواء النسائية او حتى الرجالية ، ويمكنك مساند اختيار المهن الخاص...

إقرا المزيد

أماكن سياحية في دبي يجب عليك زيارتها

أماكن سياحية في دبي حيث تعد دبي واحدة من أفضل الإمارات في السياحة في الامارات العربية المتحدة  خاصة و أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية حيث أنها الإمارة ألأكثر زيارة و شعبية و ذلك عند مقا...

إقرا المزيد