الصحة والطب

تعرف على فوائد الخلايا الجذعية للجسم

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
تعرف على فوائد الخلايا الجذعية للجسم

نتعرف على فوائد الخلايا الجذعية هي نوع فريد من الخلايا التي لديها القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا في الجسم هناك نوعان من الخلايا الجذعية: الجنينية والبالغة توجد الخلايا الجذعية الجنينية في أجنة المرحلة المبكرة .

ولديها القدرة على التطور إلى أي نوع من الخلايا في جسم الإنسان ، باستثناء بعض الأنواع المحددة من ناحية أخرى ، توجد الخلايا الجذعية البالغة في مناطق مختلفة من الجسم البالغ ويمكن أن تصبح أنواعًا معينة فقط من الخلايا.

في نخاع العظام تشير التقديرات إلى أنه تصبح الخلايا الجذعية سلعة ثمينة في المستقبل القريب.

فوائد الخلايا الجذعية للشعر

يكمن البحث عن فوائد الخلايا الجذعية للشعر يمكن أن تتطور الخلايا الجذعية إلى أنواع مختلفة من الخلايا يدرس العلماء طريقة عملها ويأملون في استخدامها في المستقبل لتنمية الأنسجة أو الأعضاء من أجل الزراعة ما زلنا بعيدين عن زراعة أجزاء جديدة من الجسم ، لكننا نصل إلى هناك! ما رأيك؟

  • يمكن العثور على الخلايا الجذعية الشعرية في مجموعات صغيرة ، تسمى بصيلات .
  • في قاعدة كل خصلة شعر تنتج هذه الخلايا الجذعية بشكل منتظم خصلات شعر جديدة وهي مسؤولة عن نمو الشعر لدى كل من الرجال والنساء مع تقدم هذه الخلايا الجذعية في العمر.
  • تصبح أقل نشاطًا وتتوقف في النهاية عن إنتاج شعر جديد هذا يؤدي إلى الصلع أو ترقق الشعر غالبًا ما يكون تساقط الشعر وراثيًا.
  • لكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب الإجهاد أو بعض الأدوية أو نقص الفيتامينات أو حالة صحية أساسية.
يمكن أن تتحول الخلايا الجذعية إلى أي نوع من الخلايا قبل أن تصبح متميزة.
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323343#sources

الخلايا الجذعية للبشرة

الخلايا الجذعية الجلدية هي مصدر للخلايا “غير المتمايزة” التي يمكن أن تتحول إلى أنواع أخرى من خلايا الجلد ، مثل الأوعية الدموية والخلايا العصبية

مقابل الخلايا الجذعية للشعر الخلايا الجذعية الجلدية متعددة القدرات ، مما يعني أنها يمكن أن تصبح أكثر من نوع واحد من الخلايا يمكن أن تصبح خلايا جلد أو خلايا دهنية أو خلايا عظمية من ناحية أخرى ، فإن الخلايا الجذعية الشعرية متعددة القدرات .

مما يعني أن لديها القدرة على التمايز إلى أي نوع من الخلايا في الجسم بالإضافة إلى أنها تصبح بصيلات شعر وأطراف شعر ، فإنها يمكن أن تصبح أيضًا غددًا عرقية وغضاريف

كيف تتم زراعة الخلايا الجذعية ؟

  1. تشمل مزايا العلاج بالخلايا الجذعية على العلاجات التقليدية ما يلي: لا يوجد خطر من رفض الجسم الخلايا الجذعية التي يمكن استخلاصها من النخاع العظمي أو دم الحبل السري هي خلايا المريض نفسه.
  2. ولا تتطلب زراعة يمكن أن تتطور الخلايا الجذعية إلى أي نوع من الخلايا في الجسم ، مما يتيح تجديد الأعضاء التالفة ، مثل القلب أو الكبد.

الخلايا الجذعية هي أقوى أدوات الطب التجميلي والتجميل إنهم قادرون على إنتاج خلايا وأنسجة وحتى أعضاء جديدة في الجسم .

تعرف زراعة الخلايا في المختبر باسم “زراعة الخلايا”. يمكن أن تتكاثر الخلايا الجذعية في البيئات المختبرية في طبق الزرع الذي يحتوي على مرق المغذيات المعروف باسم وسط المزرعة (وهو الأمثل لنمو أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية). تلتصق معظم الخلايا الجذعية وتنقسم وتنتشر على سطح الطبق.

stemcells

خلايا جذعية جنينية

تشتمل الأكثر شيوعًا للخلايا الجذعية هي خلايا الأجنة البشرية وتشتق منها الخلايا الجذعية الجنينية من بقايا الأجنة التي تم إنشاؤها من خلال التخصيب في المختبر ، وهي عملية تساعد الأزواج الذين يجدون صعوبة في إنجاب طفل

تشتق الخلايا الجذعية الجنينية من أجنة عمرها أيام إنها فريدة من نوعها في قدرتها على أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم يمكن استخدام الخلايا الجذعية الجنينية للزرع لأنها لا يرفضها الجهاز المناعي للمريض.

ولديها القدرة على النمو إلى أنواع معينة من الخلايا ، مثل الخلايا العصبية أو العضلات تم استخدام العلاج البديل للخلايا بنجاح في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون وفشل القلب والسكتة الدماغية

زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري

تفيد جمعية الغدد الصماء ان العلاج القائم على زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري يقدم نتائج واعدة في علاج مرضى السكر من النوع الأول وتم تجربة سريرية اشتملت الدراسة على 10 بالغين مصابين بداء السكري من النوع الأول والذين تلقوا تشخيصهم قبل 5 سنوات على الأقل من بدء الدراسة ولم يكونوا قادرين على خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير (يسمى عدم الوعي بنقص السكر في الدم).

  • أظهرت البيانات الأولية من مريض واحد من خلال التجارب السريرية في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم في غضون ستة أشهر بعد الزراعه.
  • منذ ذلك الحين ، لوحظت زيادة في مستويات عمل البنكرياس في العديد من المرضى ، إلى جانب انخفاض في HbA1C (اختبار الدم الذي يقيس متوسط ​​مستويات السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية) بنسبة تصل إلى 1.5 ٪ ، وانخفاض في كمية احتياج الأنسولين بنسبة تصل إلى 70٪.

إقرأ أيضاً

افضل 6 أماكن سياحية في الإمارات العربية

نعرض لكم أماكن سياحية في الإمارات تعد الإمارات العربية المُتحدة واحدة من أبرز الدول التي فرضت نفسها بقوة في الكثير من المجالات و أثبتت أنها واحدة من أفضل الدول سواء على المستوى الإقتصادي أو السياحي حي...

إقرا المزيد

تحديث حساب المواطن الجديد 1444

نتحدث اليوم عن طريقة تحديث حساب المواطن الجديد وشرح موانع الأهلية 1444 حيث نشرح لكم في هذا الدرس الطريقة بالتفصيل وهي مكونة من عدة خطوات مُرفق معها صور توضيحية . ونأمل منكم المشاركة معنا في التعليقات...

إقرا المزيد

خلطة مضمونة للكلف العميق

هل بحثين عن طريقة مؤكدة للتخلص من الكلف العميق؟ هل أنتي مستعدة لوضع حد نهائيًا للبقع الداكنة على وجهك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن موقع الدليل هذا يناسبك، سنقوم بوضع  الخليط المضمون الذي يعمل حتى على...

إقرا المزيد

بكاء الطفل المستمر ماهي المشكلة والحلول

بكاء الطفل المستمر والأطفال حديثو الولادة يبكون دائمًا ، أو على الأقل معظمهم يبكون البعض يبكي أكثر من غيره ، وتختلف أسباب بكائه من مولود إلى آخر يبكون بعض الأطفال حديثي الولادة لأنهم مبتلون أو جائعون...

إقرا المزيد