الصحة والطب

تعرفي .. شريحة منع الحمل

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ
تعرفي .. شريحة منع الحمل

هل تبحثين عن شكل جديد يمكن الاعتماد عليه من وسائل منع الحمل؟ هل سمعتِ عن شريحة منع الحمل، لكنك لا تعرفين ما هي أو كيف تعمل؟ سنناقش أساسيات تقنية شرائح منع الحمل وكيف يمكن أن تساعدك على إدارة وسائل منع الحمل بشكل أفضل. تابع القراءة لاكتشاف شكل أكثر أمانًا وموثوقية من وسائل منع الحمل!

ما هي شريحة منع الحمل؟

إن شريحة منع الحمل، Nexplanon، هي قطعة صغيرة وناعمة من البلاستيك توضع تحت الجلد في أعلى ذراع المرأة.

  • يعمل Nexplanon عن طريق إطلاق هرمون يسمى البروجستيرون في جسمك، والذي يمنع الإباضة ويمنع الحمل.
  • Nexplanon هي إحدى وسائل منع الحمل القابلة للعكس، مما يعني أنه يمكن إزالتها إذا قررت أنك لم تعد ترغب في استخدامها.
  • يجب عدم استخدام Nexplanon إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي ظروف صحية أخرى يمكن أن تتأثر بالهرمونات التي يحتوي عليها.
  • إذا كانت لديك أسئلة حول Nexplanon، أو كنت بحاجة إلى مساعدة في التقدم للحصول عليها، فيرجى الاتصال بطبيبك أو الشركة المصنعة لزرع تحديد النسل، Implanon.
شريحة مانعة للحمل على الجزء العلوي من الذراع لامرأة شابة بالقرب من الكوع في الموضع الذي سيتم إدخالها فيه.
https://www.healthdirect.gov.au/contraceptive-implant

كيف تعمل شريحة منع الحمل؟

إن شريحة منع الحمل، المعروفة أيضًا باسم Nexplanon، عبارة عن قضيب صغير ورفيع بحجم عود الثقاب يوضع تحت الجلد في أعلى ذراع المرأة. تطلق الشريحة ببطء هرمون البروجستين المسمى etonogestrel في الجسم، مما يساعد على منع الحمل عن طريق منع إطلاق البويضات من المبايض.

 

تعتبر وسيلة منع الحمل هذه خيارًا فعالاً ومناسبًا للغاية، وتوفر وسائل منع حمل طويلة الأمد بدون آثار جانبية يومية.

ما هي فوائد شرائح منع الحمل؟

الشرائح المانعة للحمل هي أحد خيارات منع الحمل طويلة الأمد والقابلة للعكس والتي تزيد فعاليتها عن 99٪ عند استخدامها بشكل صحيح.

  1. تعمل عن طريق إفراز هرمون يسمى البروجستيرون، والذي يساعد الجسم على الاستعداد للحمل وإيقاف الإباضة
  2. هذا يعني أنك لم تعودي مضطره إلى مقاطعة حياتك الجنسية من أجل منع الحمل ؛ يمكنك ببساطة زرع الجهاز ونسيانه.
  3. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي غرسات منع الحمل على هرمون الاستروجين، لذا فهي آمنة بشكل عام للأشخاص الذين يرضعون من الثدي.
  4. في الواقع، إنها واحدة من أكثر وسائل منع الحمل المتاحة فعالية، ولديها مدى الحياة.

الآثار الجانبية لشريحة منع الحمل

هناك عدد قليل من المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بشريحة منع الحمل، ولهذا من المهم أن 

تكون على دراية بها قبل أن تقرر استخدامها. تشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا :

  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن.
  • والصداع.
  • حب الشباب.
  • الدوخة.
  • اضطرابات المزاج.
  • التغيرات في نمط النزيف الطبيعي.

ومع ذلك، فإن للزرع أيضًا عددًا من الفوائد، بما في ذلك حقيقة أنه قابل للعكس ولا يتطلب حبوبًا يومية مع مراعاة هذه المخاطر، فمن المهم مناقشة غرسات منع الحمل مع طبيبك قبل استخدامها.

ما مدى فعالية شريحة منع الحمل؟

تُعد شريحة منع الحمل، والمعروفة أيضًا باسم شريحة الذراع Nexplanon، واحدة من أكثر طرق تحديد النسل المتوفرة حاليًا فعالية. يوفر Nexplanon الحماية من الحمل لمدة تصل إلى 3 سنوات، وهو فعال بنسبة تزيد عن 99.8٪ في منع الحمل.

 

هذا يعني أن نسبة صغيرة جدًا من النساء اللواتي يستخدمن Nexplanon سيحملن كل عام. إذا كنت مهتمًا باستخدام Nexplanon كوسيلة لمنع الحمل، فيرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة ما إذا كان خيارًا جيدًا لك.

سعر شريحة منع الحمل

إن شريحة منع الحمل (Nexplanon) عبارة عن قضيب بلاستيكي مرن صغير يتم وضعه تحت الجلد في الجزء العلوي من ذراعك بواسطة طبيب أو ممرضة.

تبلغ تكلفة الزرع حوالي 800 ريال سعودي وتغطيها معظم خطط التأمين الصحي.

ومع ذلك، قد تختلف تكلفة الشريحة اعتمادًا على موقعك وخطة التأمين الخاصة بك.

ما هي بدائل شريحة منع الحمل؟

تشمل الطرق البديلة لمنع الحمل اللولب (اللولب الرحمي) والحقن الهرمونية. كلتا الطريقتين متساويتان في الفعالية وآمنة لمعظم النساء.

  • بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من وسائل منع الحمل المتاحة التي قد ترغبين في وضعها في الاعتبار، مثل اللصقة أو الحقن أو الحلقة.
  • تميل غرسات منع الحمل ذات التكلفة الحكيمة إلى أن تكون أكثر تكلفة من الطرق الأخرى، لكنها تستحق العناء إذا كنت تبحث عن حل طويل الأمد لاحتياجاتك من وسائل منع الحمل.

ما الذي يجب أن أعرفه قبل الخضوع لعملية زرع مانع للحمل؟

هل تفكرين في إجراء عملية زرع لمنع الحمل؟ هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل إجراء الجراحة.

  • أولاً، الشرائح المانعة للحمل فعالة للغاية ولها تأثير طويل الأمد. كما أنها سهلة التركيب والإزالة، لذا يمكنك الحماية على الفور.
  • ثانيًا، يجب أن يتم إدخال الشريحة في اليوم 21 أو قبله بعد ولادة طفلك. إذا لم يكن لديك دورتك الشهرية أو كنت في غضون خمسة أيام من بدء الدورة الشهرية، فسيكون إدخال الشريحة أكثر دقة.
  • أخيرًا، إذا كنت قد أنجبت مؤخرًا، فيمكنك تركيب الشريحة في أي وقت. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا هو القرار الصحيح بالنسبة لك، فيرجى استشارة أحد مقدمي الرعاية الصحية.

إقرأ أيضاً

معلومات عن جبران خليل جبران

هل تبحث عن مصدر إلهام وحكمة؟ لا تنظر أبعد من خليل جبران! كواحد من أكثر المؤلفين والشعراء شهرة في العصر الحديث، تمتلئ أعماله بالرسائل الخالدة التي لا تزال تلهمنا اليوم. نلقي نظرة فاحصة على من كان والإر...

إقرا المزيد

أفضل نظام رجيم صحي مجرب وسهل

هل بحثت عن أفضل نظام رجيم صحي مجرب وسهل ؟ هل كنت تحاول إنقاص الوزن وإجراء تغييرات إيجابية على نمط حياتك؟ إذا كان لديك ،فأنت على الأرجح على دراية بحقيقة أنه ليس بالأمر السهل.أنت تدرك أيضًا أنه لا توجد...

إقرا المزيد

مقال عن التنمر وتعريف التنمر الالكتروني

التنمر قضية خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى على الأفراد والمجتمع ككل. إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد حول هذا الموضوع المهم، فإن مشاركة هذه المقالة تناسبك. سنقدم نظرة عامة على البحث حول التنمر...

إقرا المزيد

التحفيز العقلي: فوائد الألعاب الإلكترونية

نعلم جميعًا أن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون مصدرًا رائعًا للترفيه للأطفال،ولكن هل تعلم أن لها أيضًا فوائد أخرى؟ من مهارات حل المشكلات إلى الإبداع ، يمكن للألعاب الإلكترونية أن تساعد الأطفال على تطوير مه...

إقرا المزيد