الصحة والطب

طرق التخلص من السمنة واضرارها

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
طرق التخلص من السمنة واضرارها
هل أنت قلق من المخاطر الصحية المصاحبة للسمنة؟ هل تبحث عن طرق لاتخاذ خيارات أسلوب حياة أكثر صحة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة لك. وسنلقي نظرة متعمقة على أسباب السمنة، بالإضافة إلى النصائح العملية حول كيفية الحفاظ على وزن صحي.

لمحة عامة عن السمنة

السمنة هي حالة طبية تحدث عندما يكون لدى الشخص كمية زائدة من الدهون في الجسم. وهي ليست مجرد شكل او عدم تناسق الجسم ولكنها مشكلة صحية خطيرة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض ومشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطان.

كيف يتم تحديد الوزن المناسب ومعرفة هل هنالك سمنة ام لا ؟

يتم تحديد الوزن الزائد والسمنة بناءً على مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والذي يتم حسابه بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالأمتار. . في البالغين، يتم تعريف الوزن الزائد على أنه مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 25 كجم / م 2.

ويتم تعريف السمنة على أنها أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30 كجم / م 2 بغض النظر عن الجنس.

السمنة هي “متلازمة العالم الجديد” مع انتشارها المتزايد في جميع الفئات العمرية في العديد من البلدان المتقدمة. تركز جهود زيادة الوزن والسمنة التي يبذلها مركز السيطرة على الأمراض (CDC) على التغييرات على مستوى السياسة للمساعدة في منع استمرار انتشار هذه الحالة الخطيرة في جميع أنحاء العالم.

كتلة الجسم BMIالحالة​
أقل من 18.5​ | أقل من الوزن الطبيعي​
18.5-24.9​ | الوزن الطبيعي​
25-29.9​ | زيادة في الوزن​
30-34.9​ | سمنة الفئة الأولى​
35-39.9​ | سمنة الفئة الثانية​
40 فما فوق​ |  سمنة شديدة (الفئة الثالثة)​
جدول يوضح معدل وزن جسم الإنسان من وزارة الصحة السعودية

ماهي أسباب السمنة

السمنة مشكلة صحية كبيرة تؤثر على الناس من جميع الأعماروتحدث عندما يستهلك الشخص سعرات حرارية أكثر مما يحرق، مما يؤدي إلى تخزين الجسم للطاقة الزائدة على شكل دهون.

  • هناك العديد من أسباب السمنة، بما في ذلك العوامل الفردية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
  • يمكن أن يؤدي التقدم في السن إلى كتلة عضلية أقل ومعدل استقلاب أبطأ مما يسهل زيادة الوزن.
  • تعتبر خيارات النظام الغذائي غير الصحية وقلة النشاط البدني وعادات الأكل العائلية من العوامل المساهمة في السمنة لدى الأطفال.
  • يمكن أن تلعب العوامل البيئية مثل الوصول إلى الأطعمة غير الصحية وتفضيلات نمط الحياة دورًا في انتشار السمنة في جميع أنحاء العالم.
  • لتقليل خطر الإصابة بالسمنة، من المهم للأفراد ممارسة نشاط بدني منتظم، وتناول الأطعمة المغذية باعتدال، وتطوير عادات نمط حياة صحية.
يمكن أن تحدث السمنة بسبب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية (خاصة تلك الموجودة في الأطعمة الدهنية والسكرية) وعدم حرقها من خلال النشاط البدني

المخاطر الصحية المصاحبة للسمنة

السمنة في حالاتها المتقدمة تعتبر خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل والأمراض الطبية واليك بعض اعراض الإصابة بالسمنة المتقدمة:

  1. الإصابة بأمراض القلب
  2. السكتات الدماغية
  3. مرض السكري من النوع الثاني
  4. أنواع معينة من السرطان.
  5. مشاكل في الجهاز الهضمي.
  6. توقف التنفس أثناء النوم وهشاشة العظام .
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم معدلات وفاة ومرض أعلى من الأشخاص ذوي الأوزان الصحية

يمكن أن يؤدي التعايش مع زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية والعقلية، لذلك من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي لتقليل المخاطر المرتبطة بالسمنة. يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة المغذية باعتدال مع النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على وزن صحي وتقليل فرص الإصابة بأي مضاعفات ناجمة عن السمنة.

علاجات السمنة

عادةً ما يتضمن علاج السمنة إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تغيير نظامك الغذائي وزيادة النشاط البدني. في بعض الحالات، يمكن استخدام الأدوية أو أجهزة إنقاص الوزن لمساعدتك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

  • بالنسبة لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) 23 أو أعلى، توصي جمعية طب السمنة بتعديلات في نمط الحياة مثل الانتقال إلى طرق صحية أكثر للأكل والتقليل التدريجي من السعرات الحرارية اليومية من أجل إدارة أو عكس مرض السمنة.
  • التمرين المنتظم مهم أيضًا للحفاظ على الصحة وفقدان الدهون الزائدة في الجسم.
في الحالات الأكثر شدة، يمكن وصف الأدوية كجزء من خطة علاج إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي والنشاط البدني وتغييرات أخرى في نمط الحياة. تشمل الأدوية الموصوفة بشكل شائع أورليستات (زينيكال) الذي يأتي بجرعات أقل ومتاح دون وصفة طبية، أو فينترمين النظامي الذي يستخدم لفقدان الوزن على المدى القصير.

أخيرًا، إذا فشلت جميع الطرق الأخرى، فقد يُنصح بإجراء جراحة السمنة كإجراء متطرف لتقليل مستويات الدهون في الجسم. يجب دائمًا مناقشة هذا الشكل من العلاج مع طبيبك قبل اتخاذ أي قرار.

التخلص من السمنة باالأساليب الغذائية

يمكن استخدام الأساليب الغذائية لتقليل مخزون الدهون عن طريق تغيير عادات الأكل وتقليل تناول الطاقة.

ثبت أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر من الأساليب الغذائية الأخرى، فضلاً عن تحسين التمثيل الغذائي للمغذيات وتقليل الالتهاب ومقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) مفيدة في إدارة السمنة.

من المهم تضمين النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتعديل السلوكي في أي نهج لإدارة السمنة لمن يبلغ مؤشر كتلة الجسم 25 كجم / م 2 أو أعلى. باتباع هذه الأساليب الغذائية وإجراء تغييرات في نمط الحياة، يمكن للأفراد اتخاذ خطوات نحو صحة أفضل وتحسين إدارة الوزن.

إرشادات التمرين والنشاط البدني للتخلص من السمنة

يعتبر النشاط البدني عنصرًا أساسيًا في أي خطة للتحكم في الوزن للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية وتحسين الصحة العامة ودعم الحفاظ على الوزن.

يجب أن يهدف الأفراد الذين يسعون إلى إنقاص الوزن إلى ممارسة نشاط بدني معتدل إلى شديد القوة من 200 إلى 300 دقيقة في الأسبوع على الأقل. ويجب أن يشمل ذلك مجموعة من التمارين الهوائية مثل المشي أو الجري وأنشطة تدريب القوة مثل رفع الأثقال وتمارين المرونة مثل اليوجا.

بالنسبة لأولئك الأفراد الذين لا يحاولون إنقاص الوزن ولكنهم يريدون الحفاظ على وزنهم الحالي أو تحسين صحتهم العامة ولياقتهم البدنية، بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل. يمكن أن يشمل ذلك أنشطة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات على مهل.

بالإضافة إلى النشاط البدني المنتظم، تشمل إدارة السمنة أيضًا تغييرات في النظام الغذائي وتعديلات في نمط الحياة تعزز عادات الحياة الصحية مثل اتباع نظام غذائي متوازن والحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة وتقليل مستويات التوتر وما إلى ذلك.

باختصار، يعد النشاط البدني المنتظم جزءًا مهمًا من إدارة السمنة لدى البالغين ويجب تضمينه في أي خطة للتحكم في الوزن جنبًا إلى جنب مع التغييرات الغذائية وتعديلات نمط الحياة.

إقرأ أيضاً

يستعمل التمثيل بالخطوط لوصف التغير عبر مرور الزمن

هل تبحث عن طريقة سهلة لفهم لماذا يستعمل التمثيل بالخطوط لوصف التغير عبر مرور الزمن؟ ويعتبر صواب يمكن أن يكون تمثيل الخط أداة رائعة لمساعدتك على تصور هذه المعلومات وتفسيرها بسرعة وسهولة.نتحدث في مقالنا...

إقرا المزيد

هل يحق للزائر قيادة سيارة في السعودية

يتم تداول سؤال هل يحق للزائر قيادة سيارة في السعوديةأوضح المرور بأن الزائر يمكنه القيادة داخل المملكة، مستخدمًا الرخصة الدولية أو رخصة دولته، بشرط أن تكون سارية المفعول. وذكر المرور- عبر حسابه عل...

إقرا المزيد

لقد تجاوزت الحد المسموح من عدد العمالة للجنسية

لقد تجاوزت الحد المسموح من عدد العمالة للجنسية هناك نسبة محددة للجنسيات الهندية و اليمنية البنجلادشية والنظام يحدد النسبة المتاحة بناء على استحقاق المنشأة و تحسب نسب الجنسيات الكترونياً على العدد الكل...

إقرا المزيد

إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عبر ناجز إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز نشرح لكم في هذا الدرس الطريقة بالتفصيل وهي مكونة من عدة خطوات مُرفق معها صور توضيحية هي عدة خطوات عبر الخدمات الإلكترونية ل...

إقرا المزيد