الصحة والطب

8 فيتامين ضرورية لصحة البصر

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
8 فيتامين ضرورية لصحة البصر

الفيتامينات ضرورية لصحة أجسامنا، والرؤية ليست استثناء. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عينيك وتعمل بشكل صحيح، فمن المهم أن تحصل على الفيتامينات المناسبة في نظامك الغذائي. سنلقي نظرة فاحصة على الفيتامينات والفيتامين الضروري للإبصار هو الجيد، لذا تابع القراءة لمعرفة المزيد!

1 فيتامين أ: ضروري لصحة الرؤية

فيتامين أ هو فيتامين أساسي لصحة البصر. وهو جزء من بروتين رودوبسين الموجود في العين ويساعد على اكتشاف الضوء. يساعد فيتامين أ في حماية القرنية من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والجفاف، كما يساعد في الحفاظ على سطح صحي للعين.

  • يلعب فيتامين (أ) أيضًا دورًا في الحفاظ على الأغشية المخاطية الصحية الموجودة في العين، مما يحافظ على رطوبتها ويساعد على الحماية من العدوى.
  • يساعد فيتامين أ أيضًا في الحفاظ على أجزاء أخرى من العين صحية، بما في ذلك العدسة وشبكية العين والعضلات التي تتحكم في حركات العين.

بالنسبة للبالغين، فإن البدل اليومي الموصى به (RDA) من فيتامين أ هو 700 ميكروغرام (ميكروغرام). تشمل المصادر الجيدة لفيتامين أ الجزر والبطاطا الحلوة واللفت والسبانخ والشمام. المصدر

2 فيتامين ب: يدعم صحة العين

مركب فيتامين ب فيتامين أساسي للحفاظ على صحة الابصار . يحتوي على فيتامينات B6 و B12 و B9، والتي تساعد في دعم صحة العين عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من التنكس البقعي. فيتامين ب 6 مهم بشكل خاص لتقليل إجهاد العين الناجم عن استخدام الشاشة لساعات طويلة.

  1.  فيتامين ب 12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على تحسين تدفق الدم إلى العينين.
  2. يساعد فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك على حماية العينين من الأمراض المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
  3. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد فيتامينات ب في تقليل ضرر الجذور الحرة للعينين.
  4. يمكن أن يوفر لك تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على جميع فيتامينات ب العناصر الغذائية الضرورية لصحة العين.
فيتامين ب

3 فيتامين ج: يعزز صحة العين

فيتامين ج عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة العين. يساعد هذا الفيتامين على حماية العينين من أضرار الضوء ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا في إنتاج الكولاجين الضروري للرؤية الجيدة. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين ج في نظامهم الغذائي هم أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين ج في الحفاظ على تدفق الدم المناسب للعينين، وهو أمر مهم لصحة الرؤية.

4 فيتامين د: يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بفقدان البصر

فيتامين د عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في صحتنا العامة. كما تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو اضطراب تنكسي في العين يسبب فقدان البصر، عادة لدى الأشخاص فوق سن الخمسين. يساعد فيتامين D على حماية العين من التلف التأكسدي والالتهابات، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم، وهو أمر مهم لصحة البصر.

يمكن الحصول على مستويات كافية من فيتامين د من خلال الامور التالية :

  • التعرض لأشعة الشمس 
  • المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية 
  • صفار البيض 
  • الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن يكون ضارًا ويجب تناوله بحذر. تحدث إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل طريقة للحصول على كميات كافية من فيتامين د لاحتياجاتك الخاصة.

الاغذية التي يتواجد بها فيتامين د

5 فيتامين هـ: يحمي من أضرار الضوء

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية عينيك من أضرار الضوء. وقد تم ربطه بتقليل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين. توجد في أطعمة مثل جنين القمح وبذور عباد الشمس واللوز والأفوكادو والسبانخ. يوجد فيتامين هـ أيضًا في العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بفيتامين E في حماية عينيك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق من الشاشات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) في تقليل الالتهاب في العين، مما قد يؤدي إلى تحسين الرؤية.

6 فيتامين ك: مرتبط بصحة الشبكية

فيتامين ك فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا مهمًا في الرؤية. إنه ضروري لتخليق البروتين، حمض جاما كربوكسيجلوتاميك (Gla). تم العثور على Gla في خلايا شبكية العين وتساعد على تشكيل حاجز وقائي ضد السموم والعوامل الضارة الأخرى. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين K يمكن أن يؤدي إلى تلف الشبكية ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). لذلك، من المهم تضمين فيتامين ك في نظامك الغذائي للحفاظ على صحة البصر. تعتبر الأطعمة مثل الخضار الورقية الخضراء والكبد والأسماك والبيض ومنتجات الألبان مصادر جيدة لفيتامين ك.

7الزنك: يساعد في الحفاظ على صحة العين

الزنك معدن أساسي وله دورًا مهمًا في صحة العين. يساعد على الحماية من الضمور المرتبط بالعمر  ويمكن أن يساعد في تحسين الرؤية الليلية. يشارك الزنك أيضًا في إنتاج الميلانين، مما يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية وأشكال التلف الضوئي الأخرى.

قد يساعد الزنك أيضًا في تقليل الالتهاب في العين وهو مهم للحفاظ على الأوعية الدموية الصحية في العين. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك

  • اللحوم والأسماك 
  • البقوليات والمكسرات 
  • الحبوب الكاملة 
  • منتجات الألبان. 

من المهم ضمان تناول كمية كافية من الزنك للمساعدة في تعزيز صحة العين.

8 أحماض أوميغا 3 الدهنية: تفيد جفاف العين

تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية جزءًا أساسيًا من نظام غذائي صحي ويمكن أن يكون لها فوائد عديدة لصحة العين. لقد وجدت الدراسات أن مزيجًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما في ذلك حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، يمكن أن يساعد في تقليل أعراض متلازمة جفاف العين.

متلازمة العين الجافة هي حالة شائعة تحدث عندما يقل إنتاج الدموع، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وحتى فقدان البصر بمرور الوقت. يمكن أن تكون أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما. أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من ضغط العين لدى مرضى الجلوكوما وقد تبطئ من تطور . لذلك، فإن دمج الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة وبذور الكتان في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العين.

إقرأ أيضاً

اسباب حموضة المعدة المستمرة وعلاجها

من اسباب حموضة المعدة الارتجاع الحمضي ،المعروف أيضًا باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ،هو اضطراب في الجهاز الهضمي يحدث عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء. يمكن لهذا التدفق العكسي أن يهيج ب...

إقرا المزيد

قصر القامة: علامة مشتركة على نقص هرمون النمو

هل أنت قلق من احتمال إصابتك أنت أو طفلك بنقص هرمون النمو؟ على الرغم من أنه قد يكون فكرة مخيفة، إلا أن الخبر السار هو أنه من خلال التشخيص والعلاج المناسبين، يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة...

إقرا المزيد

هل يحق للزائر قيادة سيارة في السعودية

يتم تداول سؤال هل يحق للزائر قيادة سيارة في السعوديةأوضح المرور بأن الزائر يمكنه القيادة داخل المملكة، مستخدمًا الرخصة الدولية أو رخصة دولته، بشرط أن تكون سارية المفعول. وذكر المرور- عبر حسابه عل...

إقرا المزيد

سالم الدوسري يقود الهلال إلى نهائي كأس العالم للأندية

افتتح سالم الدوسري التسجيل من ركلة جزاء بعد أربع دقائق فقط من مباراة نصف النهائي في ستاد ابن بطوطة بعد أن حكم على ماتيزينيو بعرقلة لوتشيانو فيتو. وأدرك المتألق بيدرو التعادل لبطل كوبا ليبرتادوريس...

إقرا المزيد