الصحة والطب

التهاب اللوز عند الأطفال وارتفاع الحرارة

تمت الكتابة بواسطة حمدة الكعبي

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2023-01-23
التهاب اللوز عند الأطفال وارتفاع الحرارة

التهاب اللوز وارتفاع الحرارة هو حالة طبية تلتهب فيها اللوزتان أو احدهما . يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم وصعوبة البلع ومشاكل أخرى. يمكن أن يكون التهاب اللوزتين جرثوميًا أو فيروسيًا. يحدث بشكل شائع عند الأطفال والمراهقين ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين.

لمحة عامة عن التهاب اللوزتين عند الأطفال

يصاب معظم الأطفال بالتهاب اللوزتين في مرحلة ما خلال طفولتهم. التهاب اللوزتين هو عدوى تصيب اللوزتين، وتشمل الأعراض الشائعة:التهاب الحلق المصحوب بالحمى. يعد التهاب اللوزتين الذي يستمر في العودة علامة على احتمال إصابتك بعدوى أكثر خطورة.

بإمكانك الإطلاع ايضاً على اسباب ظهور حبوب تحت العين | الدليل

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فاستشر الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي. احرص على إبقاء طفلك رطبًا وترطيب الهواء في الغرفة لتقليل الهواء الجاف الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

الأسباب الشائعة لالتهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين هو مرض شائع في مرحلة الطفولة يمكن أن يسبب التهاب الحلق والحمى وتضخم الغدد وصعوبة البلع. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث التهاب اللوزتين بسبب فيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. ومع ذلك، فإن التهاب اللوزتين هو السبب الأكثر شيوعًا للبكتيريا، مثل Streptococcus pneumoniae أو المجموعة A beta-hemolytic streptococcus.

  • يمكن أن يحدث التهاب اللوزتين أيضًا بسبب
  • الفطريات، مثل تلك التي تسبب عدوى الخميرة.
    غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالتهاب اللوزتين من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب السموم الناتجة عن الالتهاب.

إذا كان لدى طفلك أي من الأعراض التالية، فاتصل بالطبيب على الفور: صعوبة في التنفس، ولون أزرق للشفتين والأظافر، وصعوبة في البلع، وبحة في الصوت، والتهاب الحلق المستمر لأكثر من أسبوعين.

إذا كانت حمى طفلك أعلى من 38 درجة مئوية (100 درجة فهرنهايت)، فيجب عليه أيضًا مراجعة الطبيب.

إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض التالية، فاتصل بالإسعاف: تنفس سريع، ألم شديد في الصدر، قيء شديد، بكاء غير منضبط.

أعراض التهاب اللوزتين

إذا كان طفلك يعاني من التهاب اللوزتين، فقد يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة. التهاب اللوزتين هو عدوى تصيب اللوزتين، وهما ضمادات نسيجية بيضاوية الشكل في مؤخرة الحلق. يمكن أن تشمل أعراض التهاب اللوزتين ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق وصعوبة البلع وتضخم الغدد الليمفاوية. إذا كان طفلك يعاني من التهاب اللوزتين، فمن المهم معالجته بالمضادات الحيوية في أسرع وقت ممكن. إذا تُرك التهاب اللوزتين دون علاج، فقد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل رائحة الفم الكريهة والتهابات الأذن.

إلتهاب الحلق

التهاب اللوزتين هو عدوى تسبب تورم اللوزتين واحمرارها. يمكن أن يسبب التهاب الحلق والحمى وتورم الغدد وصعوبة البلع. ومع ذلك، فإن أكثر أعراض التهاب اللوزتين شيوعًا هو التهاب الحلق الذي لا يزول خلال 24 إلى 48 ساعة. قد تشمل أعراض التهاب اللوزتين الألم أو صعوبة البلع والحمى والضيق وتضخم الغدد الليمفاوية على جانبي الرقبة.

  • يعد التهاب اللوزتين شائعًا إلى حد ما عند الأطفال وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا لم يتم علاج العدوى بسرعة، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب الحلق المتكرر (التهاب الحلق) أو حتى التهاب اللوزتين عند الأطفال. قد يحدث التهاب اللوزتين المتكرر بسبب فيروس أو بكتيريا (يسمى التهاب اللوزتين الجرثومي أحيانًا بكتيريا الحلق).
  • يمكن أن يكون التهاب اللوزتين أيضًا علامة على مشكلة صحية أخرى، مثل ارتفاع الحرارة (حالة تكون فيها درجة حرارة الجسم مرتفعة جدًا). إذا كانت لديك أعراض التهاب اللوزتين وكان طفلك يعاني أيضًا من صداع أو إرهاق أو صعوبة في التنفس، فيرجى مراجعة الطبيب.

صعوبة في البلع

قد يعاني الأطفال المصابون بالتهاب اللوزتين من عدد من الأعراض التي تجعل البلع والتحدث صعبًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين إلى ارتفاع درجة الحرارة، ولهذا من المهم أن يراقب الآباء درجة حرارة أطفالهم. إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لدى طفلك، فمن المهم أن تحصل على رعاية فورية له: مشاكل في البلع ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أعلى ؛ يسعل؛ صداع؛ الشعور بالمرض ألم الأذن؛ اشعر بالتعب.

استفراغ و غثيان

  • غالبًا ما يُصاب الأطفال بالتهاب اللوزتين، وهو التهاب في اللوزتين. يمكن أن تسبب هذه العدوى التهاب الحلق والحمى وتضخم غدد الرقبة والصداع. في بعض الحالات، قد يعاني الطفل أيضًا من القيء والغثيان.
  • على الرغم من أن معظم نوبات التهاب اللوزتين ناتجة عن الفيروسات، إلا أن معظم العلاج يهدف إلى تخفيف الأعراض مثل الألم والحمى. غالبًا ما يكون الباراسيتامول كافيًا لتخفيف الأعراض. إذا أظهر الطفل أي علامات لارتفاع الحرارة (مثل ارتفاع درجة الحرارة أو درجة حرارة الجسم التي تزيد عن 104 درجة فهرنهايت)، فيجب نقله إلى المستشفى ومعالجته بالمضادات الحيوية وإجراءات التبريد. مع العلاج المناسب، عادةً ما يكون التهاب اللوزتين عند الأطفال محدودًا ذاتيًا ولا يتطلب أي رعاية طبية طويلة الأجل.
اللوزتين

علاج التهاب اللوزتين الخفيف

إذا كان طفلك يعاني من التهاب اللوزتين الخفيف، فإن الهدف الرئيسي هو تخفيف الألم والحمى. اعتمادًا على شدة العدوى، قد يحتاج طفلك إلى الراحة في المنزل، أو مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية، أو المضادات الحيوية.

  1. إذا أظهرت نتائج الاختبار أن التهاب اللوزتين ناتج عن عدوى بكتيرية، فيمكن وصف جرعة قصيرة من المضادات الحيوية عن طريق الفم.
  2. في معظم الحالات، يتعافى الأطفال بسرعة مع العلاج المناسب.
  3. إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فقد يحتاج إلى زيارة الطبيب.
  4. يمكن أن تشمل أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال التهاب الحلق وصعوبة البلع. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض لدى طفلك، فتأكد من الاتصال بطبيبك.

العلاجات المنزلية لتسكين التهاب الحلق

يمكن أن تكون مؤلمة للغاية. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من التهاب اللوزتين، فإن أفضل إجراء هو جعله يرى الطبيب في أسرع وقت ممكن. بالإضافة إلى المضادات الحيوية إذا تم وصفها، قد يصف لك الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

 

ستساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم والتورم المصاحب لالتهاب اللوزتين. إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة (فوق 37.5 درجة مئوية، فقد يحتاج أيضًا إلى تناول المضادات الحيوية والمسكنات معًا لجعل الألم مقبولًا.

تذكر، إذا كان طفلك يعاني من أي أعراض على الإطلاق تشير إلى أنه قد يكون مصابًا بالتهاب اللوزتين، فقم بفحصه في أقرب وقت ممكن!

متى ترى الطبيب

عندما يعاني طفلك من التهاب اللوزتين، يمكن أن تشمل الأعراض الرئيسية تورم غدد الرقبة والصداع. إذا لم تتحسن أعراض طفلك بعد بضعة أيام أو ساءت، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. على وجه التحديد، إذا كانت حمى طفلك 38 أو أعلى، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مرض أكثر خطورة.

  • إذا كان طفلك يعاني من رائحة الفم الكريهة، فمن المهم أن يفحصه الطبيب.
  • تأكد من مراقبة أعراض طفلك والمتابعة مع الطبيب إذا لم تتحسن في غضون أيام قليلة أو إذا بدأت في التفاقم.

نصائح للوقاية

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب التهاب اللوزتين، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل الحمى وتحسين الأعراض.

  1. من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تزويدهم بالسوائل الكافية.
  2. سيساعد ذلك في الحفاظ على انخفاض درجة حرارة الجسم وتقليل حدة الحمى.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إعطاؤهم الفيفي ادول أو البندول لتخفيف الألم.
  4. سيساعد اتخاذ هذه الخطوات طفلك على الشعور بالتحسن والعودة إلى المدرسة أو العمل في وقت أقرب.

التعامل مع اللوز المتكررة

التهاب اللوزتين هو عدوى شائعة تصيب اللوزتين عند الأطفال. عادة ما يحدث بسبب فيروس، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب عدوى بكتيرية، مثل التهاب الحلق. عند المراهقين، يمكن أن تسبب الحمى الغدية التهاب اللوزتين الحاد.

تحدث معظم نوبات التهاب اللوزتين بسبب الفيروسات، ويهدف معظم العلاج إلى تخفيف الأعراض مثل الألم والحمى. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن الإشارة إلى استئصال اللوزتين الكلي خارج المحفظة (TET). هذه عملية جراحية لإزالة كل اللوزتين.

إقرأ أيضاً

علامات وأعراض حصوات الكلى الشائعة

حصوات الكلى هي كتل صلبة يمكن أن تكبر في كليتيك. حيث يتبلور الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في البول ، مكونة أحجارًا تتراوح في الحجم من حصوات صغيرة بحجم حبة الرمل إلى حصى صغيرة أو حتى قطع شبيهة بالح...

إقرا المزيد

البحث عن حقائق حول القمر

هل تعلم أن القمر كان مصدر سحر لآلاف السنين؟ البحث عن حقائق حول القمر من كونك قوة غامضة وقوية إلى كونها وجهة مثيرة للاستكشاف، هناك الكثير لنتعلمه عن أقرب رفيق سماوي لنا. سنكتشف في موقع الدليل بعض الحقا...

إقرا المزيد

طريقة اصدار رخصة عمل وكرت عمل 100 ريال

طريقة اصدار رخصة عمل وكرت عمل 100 ريال حيث يأتي هذا الأعفاء من المقابل المالي للعمالة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية نقوم أولاً بدخول إلى مكتب العمل عبر الرابط التالي مكتب العمل https://...

إقرا المزيد

سلطان الغنام لاعب النصر

هل أنت من محبي نادي النصر لكرة القدم؟ هل تريد معرفة المزيد عن أحد نجومها، سلطان الغنام؟ لدينا كل التفاصيل هنا! تابع القراءة لمعرفة من هو سلطان وكيف صعد إلى الشهرة ولماذا أصبح اسمًا مألوفًا في المملكة...

إقرا المزيد