الصحة والطب

فقر الدم الاسباب والوقاية والتعايش معه

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ
فقر الدم الاسباب والوقاية والتعايش معه

تشعر بالتعب طوال الوقت؟ وتواجه صعوبة في التركيز؟ هل شعرت بضيق في التنفس أكثر من المعتاد؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مصابًا بفقر الدم. في موضوع الدليل ، سنستكشف ماهية فقر الدم وأعراضه وأسبابه وكيفية علاجه.

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو حالة شائعة تصيب مئات الالوف من الأشخاص في المملكة العربية السعودية . ويحدث عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين الضروريان لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 

يمكن أن ينتج فقر الدم عن عدد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد أو المرض المزمن أو نقص الفيتامينات. تشمل أعراض فقر الدم التعب والدوخة وشحوب الجلد وضيق التنفس. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فمن المهم التحدث إلى طبيبك لإجراء الاختبار والتأكد من حصولك على العلاج المناسب.

ما الذي يسبب فقر الدم؟

يمكن أن ينتج فقر الدم عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك فقدان الدم، وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة تكسير خلايا الدم الحمراء.

 

  • يكون فقدان الدم نتيجة إصابة أو عملية جراحية أو حالة طبية كامنة مثل القرحة أو السرطان.
  • يرجع انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء إلى بعض الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أو أمراض الكلى.
  • يمكن أن يحدث انهيار متزايد لخلايا الدم الحمراء بسبب حالات معينة مثل الثلاسيميا أو فقر الدم الانحلالي أو فقر الدم المنجلي.
  • إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لفقر الدم.
  • الحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوياته إلى فقر الدم.
فقر الدم

علامات وأعراض فقر الدم

يمكن أن يسبب فقر الدم مجموعة من الأعراض، اعتمادًا على شدة الحالة. تشمل الأعراض الشائعة :

  1. التعب الشديد.
  2. الدوخة.
  3. الدوار.
  4. ضعف الجسم.
  5. صداع مستمر.
  6. مشاكل في التركيز.
  7.  التهيج.
  8. فقدان الشهية.
  9. التنميل والوخز في الأطراف.
  10. ضيق التنفس.
  11. خفقان القلب الملحوظ.
  12. شحوب الجلد.

تشمل الأعراض الأقل شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ألم الصدر والارتباك. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة طبيبك للتشخيص والعلاج.

تشخيص فقر الدم

بمجرد أن يشخص طبيبك أنك مصاب بفقر الدم، سيحتاج إلى تحديد السبب من أجل تقديم العلاج المناسب. للقيام بذلك، من المحتمل أن يطلبوا اختبار تعداد الدم الكامل (CBC)

.يقيس CBC أجزاء كثيرة من الدم، بما في ذلك مستويات الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء.

 

قد يطلبون أيضًا إجراء مسحة دم أو تفاضل لحساب خلايا الدم البيضاء، والتحقق من شكل خلايا الدم الحمراء، والبحث عن أي تشوهات. يمكن استخدام اختبارات التصوير أحيانًا أيضًا. من خلال النظر في كل هذه العوامل، يمكن لطبيبك الحصول على صورة أوضح عن سبب ونوع فقر الدم لديك.

أنواع فقر الدم

هناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها مجموعة أسبابها وأعراضها. 

النوع الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي ينتج عن نقص الحديد الغذائي.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

 هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا. يحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد، والذي يحتاجه جسمك لإنتاج الهيموجلوبين. يتطور فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما ينخفض ​​مخزون الحديد في الجسم بدرجة كبيرة لدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية.

 فقر الدم الانحلالي

يحدث فقر الدم الانحلالي نتيجة انهيار خلايا الدم الحمراء أو موتها

 ونخاع العظام ومشاكل الخلايا الجذعية

فقر الدم الخبيث.

فقر الدم الخبيث هو شكل من أشكال فقر الدم الضخم الأرومات بسبب نقص فيتامين ب 12 ويعتمد على ضعف امتصاص

فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك

 فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك وقد ينتج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عن انخفاض مستويات حمض الفوليك، عادةً بسبب سوء تناول الطعام

فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات.

فيتامين ب 12. يتسبب نقص فيتامين ب 12 في فقر الدم الناجم وقد ينتج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك، عادةً بسبب سوء تناول الطعام. يمكن أن يؤدي تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين والأسبرين أيضًا إلى فقر الدم.

فقر الدم

علاجات فقر الدم

تعتمد علاجات فقر الدم على نوع وشدة فقر الدم. قد يشمل العلاج الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل الفموية والوريدية لتقليل الألم والوقاية من المضاعفات. قد يستخدم الأطباء أيضًا أدوية مثل مثبطات المناعة أو علاجات مثل عمليات نقل الدم لعلاج فقر الدم الذي يحدث عندما يكون لديك مستويات غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية. يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بأقراص الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد. بالنسبة لفقر الدم اللاتنسجي، قد تحتاج إلى دواء أو عمليات نقل دم (حيث تحصل على دم من شخص آخر) أو زرع نخاع عظم. تشمل التحديات في علاج نقص الحديد إيجاد ومعالجة السبب الأساسي واختيار العلاج البديل للحديد.

العلاج الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو استخدام أملاح الحديدوز الفموية، وهي فعالة واقتصادية. تساعد مكملات الحديد، التي تسمى أيضًا حبوب الحديد عن طريق الفم، على زيادة الحديد في الجسم. يمكن أن يساعد تناول مكملات الحديد في استعادة خلايا الدم الحمراء وتحسين أعراض فقر الدم. ومع ذلك، من المهم اتباع نصيحة طبيبك بشأن المقدار الذي يمكن أن يشكل خطرًا على تناول الكثير من الحديد. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة الغنية بالحديد أيضًا في الوقاية من فقر الدم.

من وسائل الوقاية من فقر الدم

يمكن الوقاية من فقر الدم في كثير من الحالات عن طريق التأكد من تناول نظام غذائي متوازن يشتمل على الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي. يجب على الأمهات أيضًا إرضاع أطفالهن حليب الأم أو تركيبة مدعمة بالحديد للعام الأول من العمر لمنع نقص الحديد.

يستخدم التمر لعلاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد

إذا كنت تعاني من حالة تسبب فقدان الدم، فمن المهم معالجة سبب فقدان الدم. يمكن أن تساعد مكملات الحديد أيضًا في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. من المهم التحدث مع طبيبك حول أفضل طريقة للوقاية من فقر الدم لحالتك الفردية.

التعايش مع فقر الدم

يمكن أن يكون التعايش مع فقر الدم تجربة صعبة. يمكن أن يسبب فقر الدم التعب والضعف وضعف الذاكرة والتركيز ومشاكل أخرى. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب. لحسن الحظ، مع العلاج المناسب، يمكن لمعظم الناس أن يعيشوا حياة صحية.

قد تكون بعض أنواع فقر الدم طويلة الأمد أو حتى مهددة للحياة إذا تركت دون علاج.لذلك اتبع النصائح التالية للتعايش معه:

  1. اتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد والمعادن الأخرى.
  2. نقع بعض الأطعمة وتنبتها وتخميرها لزيادة محتواها من العناصر الغذائية.
  3. تساعد التمارين المنتظمة وإدارة الإجهاد في تقليل أعراض فقر الدم وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

التغذية وفقر الدم

التغذية عامل مهم عندما يتعلق الأمر بفقر الدم. يمكن أن يكون نقص التغذية سببًا رئيسيًا لفقر الدم حيث يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 من النظام الغذائي. من المهم أن نفهم ما هي أنواع نقص التغذية التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم، من أجل تحديد أفضل مسار للعلاج.

 

يشير فقر الدم الغذائي إلى نوع من فقر الدم الناجم عن نقص التغذية أو سوء الامتصاص. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 هي الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا لفقر الدم الغذائي.

 

من أجل علاج فقر الدم والوقاية منه، من المهم التأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن الكثير من الخضروات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية واللحوم والفاصوليا والفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي. سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على ضمان حصولك على الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك بالمكملات الغذائية اعتمادًا على نوع فقر الدم لديك.

إقرأ أيضاً

104+ اسئلة صراحة محرجة للبنات والشباب

نقدم لكم اكثر من 105 اسئلة صراحة محرجة للبنات والشباب وقد تكون بعض الاسئلة محرجة جداً جداً يمكن أن تكون الأسئلة المحرجة غير مريحة بعض الشيء عند طرحها بنبرة غير ودودة. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن لكل...

إقرا المزيد

أفضل الأماكن السياحية في الهند للعوائل

تعد الهند واحدة من أكبر الدول في قارة آسيا كما أنها من بين أفضل الوجهات السياحية أيضاً خاصة و نقدم لك أفضل الأماكن السياحية في الهند للعوائل أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية وبتعدد ثقفاتها و...

إقرا المزيد

كيف اعرف اني حامل؟ عشرة امور عليك معرفتها

هل تتسائلين عما إذا كنتي حامل؟ هل تعانين من أعراض جديدة قد تكون علامة على الحمل؟ إذا كان الأمر كذلك، سنتكلم عن العلامات والأعراض التي يجب البحث عنها، وكذلك كيفية تأكيد الحمل من خلال الاختبار. تابعي ال...

إقرا المزيد

برنامج رهف القحطاني ومشاركتها في الصياهد

قدمت الاعلامية رهف القحطاني برنامج في الصياهد، وهي ناشطة اجتماعية ومؤثرة سعودية تبلغ منفي الآونة الأخيرة، فوجئت ببوصلة دوارة من امرأة سناب رهف الشهيرة خلال إحدى حلقات مهرجان الصياد. رهف مرتبطة أيضًا ب...

إقرا المزيد