الصحة والطب

فوائد تناول حمض الفوليك.. لتقليل مخاطر العيوب الخلقية

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ
فوائد تناول حمض الفوليك.. لتقليل مخاطر العيوب الخلقية

هل انتى حامل او تفكرين فى الحمل؟ حمض الفوليك عنصر غذائي أساسي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد. سنناقش فوائد حمض الفوليك للحوامل وكيف يمكن أن يساعدك أثناء الحمل.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك عنصر غذائي موجود في الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء. إنه مهم للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية في دماغ الطفل والعمود الفقري. حمض الفوليك مهم أيضًا للنساء اللواتي يحاولن الحمل لأنه يمكن أن يساعد في زيادة فرص الحمل.

يجب أن تأخذي قرصًا من حمض الفوليك 400 ميكروغرام (0.4 ملليجرام) يوميًا قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. إذا كان لديك المستوى المناسب من حمض الفوليك في جسمك قبل الحمل، فإنه يقلل من خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي.

ما هي فوائد حمض الفوليك؟

حمض الفوليك عنصر غذائي ضروري للنساء الحوامل. إنه حيوي لنمو الجسم وتطوره بشكل صحي، وله العديد من الفوائد للنساء الحوامل. على سبيل المثال:

  1. تناول فيتامين ما قبل الولادة مع 400 ميكروغرام موصى بها من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يقلل من خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلى 70٪.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري.
  3. إذا كنتِ حاملًا ولم تتناولي فيتامين قبل الولادة يحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، فكري في القيام بذلك لضمان صحة طفلك ونموه.

يقلل من خطر الإصابة بعيوب خلقية

حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في الخضار الورقية والبقوليات والفواكه والأطعمة المدعمة. إنه مهم بشكل خاص للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يقلل من مخاطر العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي.

يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع مشاكل المخاض المبكر، ومشاكل الأنبوب العصبي للطفل (دماغه وحبله الشوكي)، وعيوب في قلب الطفل وعموده الفقري.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر العيوب الخلقية الرئيسية مثل الشلل الدماغي والإعاقات العقلية الرئيسية. لذلك، من خلال تناول 400 ميكروغرام من أقراص حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، يمكنك المساعدة في تقليل مخاطر العديد من العيوب الخلقية الخطيرة.

يعزز النمو الصحي لدماغ الطفل وعموده الفقري

فوائد حمض الفوليك للنساء الحوامل واسعة وتشمل تعزيز النمو الصحي لدماغ الطفل والعمود الفقري.حمض الفوليك هو فيتامين ب (B9) يوجد في الغالب في الخضار والفواكه ذات اللون الأخضر الداكن.

من المهم أن يكون لدى النساء الحوامل ما يكفي من حمض الفوليك لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري، بما في ذلك انعدام الدماغ والتشوهات الرئيسية في الجمجمة، مثل صغر الرأس. لذلك، من المهم للنساء الحوامل الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك من نظامهن الغذائي والتأكد من حصولهن عليه من مصادر مثل الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء.

يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء

حمض الفوليك هو شكل من صنع الإنسان من فيتامين ب يسمى حمض الفوليك. مهم للنساء الحوامل لأنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء هذه ضرورية للطفل لينمو ويتطور بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع المشكلات الصحية الأخرى للطفل، بما في ذلك سرطان خلايا الدم البيضاء (اللوكيميا).

 

إن تناول حمض الفوليك عن طريق الفم أثناء الحمل لا يقلل من الكمية التي يمتصها الجسم. بدلاً من ذلك، فهو يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، من بين فوائد أخرى. حمض الفوليك مهم بشكل خاص في صحة ما قبل الولادة لأنه يمكن أن يساعد في منع فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك والآثار الجانبية للميثوتريكسات، وهو دواء للعلاج الكيميائي.

يمنع فقر الدم عند النساء الحوامل

حمض الفوليك عنصر غذائي مهم لكل من النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. يساعد حمض الفوليك في الوقاية من فقر الدم، وهي حالة لا يمتلك فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط حمض الفوليك بانخفاض خطر الإصابة بعيوب خلقية، خاصة عند الأطفال المولودين لأمهات لديهن كمية منخفضة من حمض الفوليك.

 

فلماذا حمض الفوليك مهم جدا؟ حسنًا، إنه جزء أساسي من عائلة فيتامين ب، ويمكن أن يؤدي النقص في هذه المجموعة من الفيتامينات إلى مشاكل صحية. حافظ على ارتفاع نسبة الفولات عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (مثل الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء) وتناول فيتامين ما قبل الولادة مع 400 ميكروغرام (0.4 ملليغرام) من حمض الفوليك يوميًا.

تحتوى هذه الأطعمة على نسبة كبيرة من حمض الفوليك

ما مقدار حمض الفوليك الذي أحتاجه أثناء الحمل؟

حمض الفوليك عنصر غذائي ضروري للنساء الحوامل. وفقًا لوازة الصحة السعودية:

  • تحتاج معظم النساء الحوامل إلى 600 ميكروغرام (ميكروغرام) من حمض الفوليك يوميًا.
  • يمكن أن يساعد تناول فيتامين ما قبل الولادة مع 400 ميكروغرام موصى بها من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل في الوقاية من العيوب الخلقية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحث مركز السيطرة على الأمراض النساء على تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، بدءًا من شهر واحد على الأقل قبل الحمل، للمساعدة في منع العيوب الخلقية الرئيسية.

كيف يمكنني التأكد من أنني أحصل على ما يكفي من حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو فيتامين حيوي للنساء الحوامل ويمكن أن يساعد في منع العديد من العيوب الخلقية في دماغ الطفل والعمود الفقري. من المهم تناول 400 ميكروغرام من أقراص حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. للتأكد من حصولك على ما يكفي، إليك بعض النصائح لتناول نظام غذائي متوازن:

  • - تناولي الخضار الورقية والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة. هذه الأطعمة غنية بالفولات.
  • - تناولي بعض الأطعمة المدعمة مثل الحبوب أو الزبادي أو ألواح الإفطار أو العصير.
  • - تناولي الفيتامينات المتعددة كل يوم.
  • - تجنبي الكحول والتدخين والمعادن الثقيلة. يمكن أن تتداخل هذه مع مدى امتصاص جسمك للمغذيات.

ما هي المصادر الأخرى لحمض الفوليك؟

حمض الفوليك عنصر غذائي حيوي للنساء الحوامل ويوجد في العديد من الأطعمة المختلفة. ومع ذلك، من الصعب الحصول على كمية الفولات الموصى بها لحمل صحي من الطعام وحده، ولهذا السبب من المهم تناول مكمل حمض الفوليك.

تشمل بعض المصادر الأخرى لحمض الفوليك الخضروات الورقية الخضراء والبقوليات والمكسرات والأطعمة المدعمة وبعض المكملات الغذائية المدعمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا بدءًا من شهر واحد على الأقل قبل الحمل يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية الرئيسية لدى طفلك.

هل هناك أي مخاطر مرتبطة بتناول الكثير من حمض الفوليك؟

تناول الكثير من حمض الفوليك أثناء الحمل قد يزيد من مقاومة الأنسولين ويبطئ نمو الدماغ لدى الأطفال. لذلك، من المهم للمرأة الحامل تناول كمية متوازنة من حمض الفوليك دون القلق بشأن المخاطر المحتملة.

إقرأ أيضاً

قصر القامة: علامة مشتركة على نقص هرمون النمو

هل أنت قلق من احتمال إصابتك أنت أو طفلك بنقص هرمون النمو؟ على الرغم من أنه قد يكون فكرة مخيفة، إلا أن الخبر السار هو أنه من خلال التشخيص والعلاج المناسبين، يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة...

إقرا المزيد

شكل الارض ومعلومات وحقائق

بالتأكيد لديك فضول بشأن شكل كوكبنا الازرق هل تريد معرفة المزيد عن الأرض من منظور تعليمي وعلمي؟ سنناقش شكل الأرض، بالإضافة إلى حقائق ومعلومات مثيرة للاهتمام حوله. تابع القراءة لمعرفة المزيد! الأرض ليست...

إقرا المزيد

كم عمر بيبي عبدالمحسن وانفصالها عن زوجها

بيبي عبد المحسن عارضة أزياء كويتية وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإعلان والعلاقات العامة من الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال عمرها 34 سنة، في حين أن بيانات والدها وعلاق...

إقرا المزيد

طريقة إستخراج التأشيرات الفورية والتأسيسية

طريقة إستخراج التأشيرات التأسيسية عبر منصة قوى نشرح لكم في هذا الدرس الطريقة بالتفصيل وهي مكونة من عدة خطوات مُرفق معها صور توضيحيةحيث تتيح منصة قوى الجديدة خدمة إصدار التأشيرات التأسيسية الفورية المه...

إقرا المزيد