الصحة والطب

كيف اعرف اني حامل؟ عشرة امور عليك معرفتها

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ
كيف اعرف اني حامل؟ عشرة امور عليك معرفتها

هل تتسائلين عما إذا كنتي حامل؟ هل تعانين من أعراض جديدة قد تكون علامة على الحمل؟ إذا كان الأمر كذلك، سنتكلم عن العلامات والأعراض التي يجب البحث عنها، وكذلك كيفية تأكيد الحمل من خلال الاختبار. تابعي القراءة لمعرفة المزيد!

1. ألم الثدي والغثيان والتعب

إذا كنت تعانين من ألم الثدي والغثيان والتعب، فقد يكون ذلك علامة على أنك حامل. حنان الثدي من الأعراض الشائعة للحمل المبكر بسبب التقلبات الهرمونية.

  • تشمل العلامات الأخرى للحمل المبكر كثرة التبول، والتعب، وتغيرات في مذاق الطعام والشراب، والغثيان.
  • إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم التحدث إلى طبيبك على الفور.
  • يمكن أن تكون بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض مشابهة لأعراض الحمل، لذا من الأفضل الحصول على رأي متخصص لتأكيد شكوكك.

2. الإكتشاف والتشنج

إذا كنتِ تحاولين الإنجاب، فقد تعانين من تقلصات خفيفة في أسفل البطن قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية. قد تكون هذه علامة على الانغراس، أي عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. تشمل العلامات الأخرى للزرع نزيفًا خفيفًا أو نزيفًا، وإفرازات بيضاء سميكة، وحنانًا في الثدي.

في حين أن هذه يمكن أن تكون علامات على الحمل المبكر، فمن المهم ملاحظة أن النزيف الشديد أو الجلطات الدموية يمكن أن تشير إلى إجهاض أو حمل خارج الرحم.

3. زيادة التبول

إذا كنت تعانين من كثرة التبول، فقد يكون ذلك علامة على أنك حامل. يبدأ هذا العرض عادة في الأسابيع الأولى من الحمل، وينتج عن زيادة في هرمونات البروجسترون وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.

  1. قد تجدين أن عليكِ التبول بوتيرة أكبر في وقت متأخر من الحمل، لذلك من المهم الانتباه إلى الأعراض الأخرى أيضًا.
  2. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التبول المتكرر علامة على الإصابة بسكري الحمل، لذلك إذا كنت تشعرين أيضًا بالعطش والتعب، فعليك استشارة طبيبك.

4. زيادة الحساسية للرائحة

إذا لاحظت أنك أكثر حساسية تجاه روائح معينة أكثر من المعتاد، فقد تكون هذه علامة على الحمل. يُعرف باسم فرط حاسة الشم، وهو زيادة الحساسية للرائحة والتي غالبًا ما تكون واحدة من أولى علامات الحمل.

أبلغ حوالي ثلثي النساء عن حدوث تغير في حاسة الشم أثناء الحمل، حيث تغلبت الروائح التي كانت معتدلة في السابق فجأة. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فحاول الابتعاد عن الروائح القوية والتركيز على الروائح اللطيفة التي لا تؤدي إلى زيادة حاسة الشم لديك.

جهاز السونار لتصوير الجنين

5.انقطاع الدورة الشهرية

إذا كنت في سنوات الإنجاب ولاحظت أن دورتك الشهرية لم تأت بالشكل المتوقع، فقد تكون علامة على أنك حامل.

  • يعد انقطاع الدورة الشهرية من أكثر العلامات المبكرة للحمل شيوعًا ويمكن تأكيدها من خلال فحص الدم أو اختبار الحمل المنزلي. 
  • يمكن أن تتسبب عوامل أخرى مثل الإجهاد، وزيادة الوزن أو فقدانه، والمرض، وبعض الأدوية في تأخر الدورة الشهرية.
  • من المهم ملاحظة أي أعراض إضافية قد تواجهها مع غياب الدورة الشهرية وغيرها. إذا كنت تعتقدين أنك حامل، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب الذي يمكنه المساعدة في تأكيد الحمل وتقديم المشورة بشأن كيفية المتابعة.

6. تحليل الدم

تحليل الدم هي طريقة أخرى لتأكيد الحمل. تقيس اختبارات الدم مستويات هرمون الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك. يمكن أن يكشف فحص الدم الكامل في وقت مبكر من الحمل عن اختبارات البول أو اختبارات الحمل المنزلية.

 

في مجرى الدم لتأكيد الحمل وإعطاء إجابة بسيطة بنعم أو لا. يتم إجراء اختبارات الدم في عيادة الطبيب ويمكن أن تكون طريقة دقيقة لتحديد ما إذا كنت حاملاً.

7. السونار

إذا كنتي قد عانيتي بالفعل من بعض أعراض الحمل المبكرة المذكورة أعلاه، فقد حان الوقت لتأكيد شكوكك باستخدام السونار.

 

  1. السونار هو جهاز تصوير يستخدم للتحقق من نمو الجنين في الرحم. عادةً ما يتم إجراء أول تصوير بالسونار للحمل بعد حوالي 7 أسابيع من حدوث الحمل، ويمكن أن يقدم تقديرًا لعمر الحمل في غضون خمسة إلى سبعة أيام من الدقة.
  2. أثناء الفحص، سيتحقق مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من وجود نبضات القلب، ويقيس حجم الجنين ويتأكد من أنه الحجم المناسب لعمر الحمل.
  3. قد يضطر أخصائي السونار إلى الدفع بقوة في بعض الأحيان لرؤية الهياكل العميقة، وعادة ما يستغرق الفحص بأكمله حوالي 30 دقيقة.
  4. بعد هذا الفحص، ستحصلين على فكرة أفضل عن موعد ولادتك، والذي بدوره يمكن أن يساعدك في التخطيط لحملك.

8. اختبارات الحمل المنزلية

إذا كنت تشكين في أنك حامل وترغبين في تأكيد ذلك، يمكنك إجراء اختبار الحمل في المنزل. توفر هذه الاختبارات طريقة سريعة ودقيقة وسهلة لتحديد ما إذا كنتي حاملاً أم لا. عادةً ما تختبر اختبارات الحمل بواسطة البول بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية (HCG).

 

 إذا اكتشف الاختبار وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية في البول، فمن المحتمل أنك حامل. تدعي بعض اختبارات الحمل في المنزل أنها قادرة على اكتشاف الحمل لمدة تصل إلى ستة أيام قبل غياب الدورة الشهرية.

 

لاستخدام هذه الاختبارات، ستحتاج إلى إضافة عينة البول إلى الكوب وإضافة رشة أو اثنتين من الملح. بعد ثلاث دقائق، إذا أظهر الاختبار خطًا باهتًا أو علامة زائد أو كلمة "حامل"، فمن المحتمل أن تكون متوقعة! ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لتأكيد نتائجك.

جهاز الكشف عن الحمل

9. تحدثي إلى الطبيب

إذا واجهتك أيًا من علامات وأعراض الحمل المذكورة، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك. على الرغم من أن الأعراض المبكرة قد تكون مشابهة لمتلازمات ما قبل الحيض، فمن الأفضل التأكد.

  • سيكون طبيبك قادرًا على مناقشة خياراتك وتزويدك بالمعلومات والدعم اللازمين.
  • يمكنهم أيضًا إجراء فحص دم أو فحص بالموجات فوق الصوتية لتشخيص حملك.
  • بمساعدة طبيبك، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتك وصحة طفلك.

10. أعراض الحمل المبكرة

إذا كنتي تتساءلين عما إذا كنت حاملاً، فهناك العديد من أعراض الحمل المبكرة التي يجب الانتباه إليها.

يمكن أن تشمل هذه تقلبات المزاج. يمكن أن تكون كل هذه العلامات مجتمعة علامة منبهة على أنك قد تكونين حاملاً.

لتأكيد شكوكك، يجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك وإجراء فحص دم أو الموجات فوق الصوتية للتأكد. تعتبر اختبارات الحمل المنزلية أيضًا طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كنت تتوقعين أم لا.

إقرأ أيضاً

اجمل المناطق السياحية في فرنسا كذلك المدن

تعتبر فرنسا واحدة من أفضل الوجهات السياحية في أوروبا و العالم  حيث نقدم اجمل المناطق السياحية في فرنسا والتي تتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة كما أنها تتضمن على مجموعة من أفضل الأماكن ال...

إقرا المزيد

رؤى الصبان تعرف عليها اكثر

رؤى الصبان ممثلة ومذيعة إماراتية من أصل أردني. ولدت في العين لأب أردني وأم مغربية، ونشأت في دبي. حاصلة على درجة البكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة، بدأت حياتها المهنية كمذيعة وحققت نجاحًا ملحوظًا...

إقرا المزيد

دكتورة زهرة المعبي على الزوج السماع لزوجته جيدًا

قالت الدكتورة  زهرة المعبي عبر مقابلة تلفزيونية انه على الزوج السماع لزوجته جيدًا ولو ماسمعت لزوجتك هتحطك في نشرة الأخبار وتم تداولها على شبكة التواصل الاجتماعي الدكتورة زهرة المعبي ناشطة اجتماعي...

إقرا المزيد

طريقة عمل عقد ايجار الكتروني

تقدم ‏وزارة الاسكان توثيق عقود الايجار الجديدة وعمل عقد ايجار إلكتروني تم النقل الى المنصة المطورة لتسجيل الدخول إلى النسخة الجديدة من شبكة ايجار عليك اتباع التالي بالخطوات كما هو موضح لكم هذا الشرح ب...

إقرا المزيد