معلومات وأفكار

خطوات عملية تعمل على تقوية الذاكرة

تمت الكتابة بواسطة فهرس

بتاريخ
خطوات عملية تعمل على تقوية الذاكرة

هل تعانى من النسيان ولا ترى أى أمل فى تقوية الذاكرة، هل تجد صعوبة بالغة فى استذكار دروسك ، كم مرة تذكرت موعدا هاما  ولكن بعد فوات الاوان، دائما ما تجد صعوبة فى تذكر أسماء الأشخاص أو الأماكن، هل تضيع أغراضك دائما بسبب عدم قدرتك على تذكر مكانها ؟! هل تعانى حقا من الشيخوخة المبكرة ؟! أم أنك مصاب بمرض الزهايمر !! 

هل بحث كثيرا عن طرق فعالة من أجل تقوية الذاكرة ؟

كل هذه الاسئلة وغيرها يدوركثيرا فى مخيلة البعض . وللإجابة عليها دعونا نتعرف أولا؛

أسباب ضعف الذاكرة

يتكون العقل البشرى من الملايين من الخلايا العصبية والتى تؤدى دورها بحرفية عالية. ولكن كثرة المهام اليومية وضغوطات الحياة  بالإضافة إلى الحالة النفسية  وعدم أخذ قسط جيد من الراحة لاشك يؤدى إلى ضعف الذاكرة.

  • من المؤكد أيضا أن عدم الإهتمام بالتغذية الصحيحة وقلة ساعات النوم والإنشغال بالكثير من المهام فى ذات الوقت كذلك تناول الكحوليات له تأثير سلبى على الذاكرة .
  • كما أن هناك العديد من الأمراض التى ترتبط ارتباطا وثيقا بضعف الذاكرة وعلى رأسهم فقر الدم والضعف العام وسوء التغذية بالإضافة إلى مرض ألزهايمر.
يمكن لتدريب الدماغ قوة على تقوية الذاكرة

والان إليك العديد من الطرق الفعالة التى تعمل جميعها على تقوية الذاكرة :

طريقة فعالة لتقوية الذاكرة هي التأكد من أن النظام الغذائي للفرد صحي ومتوازن. إن تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، وكذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات التي تم ربطها بوظيفة إدراكية أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم الانخراط في الأنشطة التي تساعد على صقل المهارات العقلية للفرد، مثل ممارسة ألعاب الذكاء والحيل. كما يفيد الدراسة في الأماكن الهادئة وعدم تأجيلها.

كما وثق عالم النفس الألماني جورج إلياس مولر وتلميذه ألفونس بيلزكر في عام 1900، فإن أخذ فترات راحة منتظمة أثناء الدراسة يساعد على تقوية الذاكرة بشكل أكبر. أخيرًا، يمكن أن تكون قراءة المقالات أو الكتب الطويلة ببطء وحذر وسيلة فعالة لتعزيز الذاكرة.

النوم الجيد :

يحتاج العقل إلى وقت كافى من الراحة كى يستعيد نشاطه. فالإهتمام بالنوم الهادئ لساعات كافية لاتقل عن 6-8 ساعات يوميا بالإضافة إلى الحرص على النوم ليلا وليس نهارا؛ له دور فعال فى تجديد نشاط المخ كما أنه يؤدى إلى الراحة البدنية والذهنية مما يؤدى بدوره إلى تقوية الذاكرة

ممارسة الرياضة والتمارين اليومية:

أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية يوميا تساهم فى تقوية الذاكرة حيث تزيد من تدفق الدم إلى المخ  كما أنها تساعد على تجديد خلاياه. فالعقل السليم فى الجسم السليم.

شرب الماء :

الحرص على شرب قدر كافى من الماء لايقل عن لترين إلى ثلاث لترات يوميا يحمى الجسم من الجفاف . فالماء يعمل على تحسين الدورة الدمويه وتنشيط خلايا المخ مما يساعد على تقوية الذاكرة

التغذية السليمة:

يحتاج جسم الإنسان إلى عدد كافى من السعرات الحرارية لكى يقوم بمهامه كما  يساعد إمداد الجسم بالأغذية المفيدة والعناصر الهامة على تقوية الذاكرة. هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على كثير من الفيتامينات والأوميغا 3 وحمض الفوليك أسيد بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

  من أهم  هذه الأطعمة؛ السمك، البيض، المكسرات، السبانخ ، الباذنجان، والفاكهة والخضروات بأنواعها بالإضافة إلى الأعشاب المفيدة مثل الجينسينج والشاي  الأخضر.

تدريب الذاكرة :

التدريب على الحفظ والاستذكار له دور مهم فى تقوية الذاكرة. يمكن ان يتم ذلك عن طريق إعادة كتابة المعلومات وتقسيمها الى مجموعات. 

أيضا هناك العديد من الالعاب التى تساعد على تحسين الذاكرة كتلك الألعاب التى تحتوى على عدد من الصور او الكلمات والتى يطلب منك تذكرها بعد النظر اليها لمدة من الوقت.

وأخيرا .... يجب عليك مراجعة الطبيب وأخذ الدواء المناسب اذا كنت تعانى من أى مشاكل صحية أو نفسية وأيضا اذا كان النسيان شديد على الرغم من اتباع الخطوات الصحيحه التى تهدف إلى تقوية الذاكرة.

إقرأ أيضاً

مقال عن التنمر وتعريف التنمر الالكتروني

التنمر قضية خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى على الأفراد والمجتمع ككل. إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد حول هذا الموضوع المهم، فإن مشاركة هذه المقالة تناسبك. سنقدم نظرة عامة على البحث حول التنمر...

إقرا المزيد

تحديث حافز الاسبوعي الجديد وحل الدورات التدريبية

طريقة تحديث حافز الاسبوعي الجديد وحل الدورات التدريبية حيث نقدم لكم هذا الشرح الذي يوضح لكم طريقة الدخول على طاقات من صندوق الموارد البشرية صدف ويواجه العديد صعوبة في تعلم التحديث والقيام بحل الدورات...

إقرا المزيد

اخر ابحاث علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب هو موضوع يثير اهتمام العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يعتبر الاكتئاب اضطرابًا نفسيًا شائعًا يؤثر على المزاج والعاطفة والسلوك اليومي. تم تنفيذ العديد من الأبحاث لفهم أسباب الاكتئاب...

إقرا المزيد

كم عدد السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة من الدجاج المشوي؟

هل تحاول مراقبة وزنك بينما لا تزال تستمتع بوجبات لذيذة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن الدجاج المشوي هو خيار رائع. إنه مصدر بروتين خالي من الدهون وقليل السعرات الحرارية ومليء بالنكهة. تعرف على المزيد حول عدد...

إقرا المزيد